كيف تبني منزلا ذكياً – جهاز الانذار

نتابع معكم سلسلة من المقالات حول بناء منزل ذكي المقالة السابقة كانت عن أسلوب تركيب وتخطيط كاميرات المراقبة وتوزيعها في المنزل وسوف نتحدث اليوم عن أجهزة الانذار.
من المهم هنا تمييز ان أجهزة الإنذار جميعها تعمل بنفس الطريقة تقريبا ولكن يختلف أداء جهاز انذار عن الاخر تبعا للعلامة التجارية لشركة الإنذار بالإضافة الى منشأ الجهاز وجودة تصنيعه.

تهيئة المنزل لجهاز الإنذار

أجهزة الإنذار (Alarm Systems) مكونة من لوحة تحكم (Control Panel) أساسية وطرفيات موصولة بها تقوم بهمة تنبيه لوحة التحكم لإيصال المخرجات الى البوق الصوتي او تنبيهات أخرى مثل الهاتف بالإضافة الى لوحة التحكم المباشرة للمستخدم والتي يقوم بواسطتها بتشغيل واطفاء جهاز الإنذار وتغيير كلمة السر بالإضافة الى اعدادات أخرى.
نميز هنا عدة نقاط تنبه او حساسات لجهاز الإنذار مثل حساسات الحركة (Motion Detector)، القواطع الجافة (Dry Contact)، حساسات الدخان (Smoke Detector)، حساسات الحرارة (Temperature Detector)، الاشعة تحت الحمراء (Infrared Siege)، حساسات الغاز (Gas Detector).
يجب توفير أنبوب كهرباء (Conduit) قياس 20 مم او 25 مم بين كل حساس حتى لوحة التحكم الرئيسية ويكون نوع الكبل المستخدم هو كبل شبكة من النوعية الجيدة بالإضافة الى أنبوب كهرباء قياس 20 مم من لوحة واجهة المستخدم حتى لوحة التحكم الرئيسية ويتم وضع لوحة واجهة المستخدم على ارتفاع مساوي لارتفاع زر الكهرباء وتكون قبل الباب الرئيس ب 2 متر، اما لوحة التحكم الرئيسية فيمكن وضعها في جانب لوحة الكهرباء او في غرفة السيرفر او بمكان مخفي داخل المنزل.

Honeywell alarm system

من اجل مخرجات لوحة التحكم واقصد بها الطريقة التي سوف تنبه المستخدم او الشرطة او جيران الحي عند حدوث تنبيه لاحد الحساسات داخل المنزل يتم توصيل أنبوب كهرباء 20 مم من لوحة التحكم الرئيسية حتى البوق (Horn) ويكون مكانه خارج المنزل او في مكان ما على ارتفاع 4 أمتار منعا لعبث اللصوص.
بالإضافة الى توصيل أنبوب كهرباء 20 مم من لوحة التحكم الرئيسية الى لوحة توزيع خطوط الهاتف في حال توافر ميزة الاتصال الهاتف بمالك المنزل عند تنبيه أحد الحساسات، كالعادة يجب توفير كهرباء للوحة التحكم الرئيسي تكون بجانب لوحة التحكم لتوفير الطاقة الكهربائية للوحة.

 honeywell Motion sensor

يتم توزيع حساسات الحركة في الممرات الرئيسية وبجانب الأبواب بالإضافة ممكن استعمال الحساسات في الغرف مقابل النوافذ وفي الحديقة الخلفية للمنزل والامامية ونطاق تغطية معظم حساسات الحركة حاليا من 2-6 امتار
يتم توزيع حساسات الغاز في المطابخ والبانتري وعند غرفة تخزين عدادات الغاز اما حساسات الحرارة فيتم توزيعها في المطابخ.
يتم توزيع المقاطع الجافة (Dry Contact) وهي حساسات مغناطيسية صغيرة تركب على الأبواب والنوافذ ويوجد أنواع حاليا تعمل على الوايف اي وتحتاج بطارية وتنبه هذه القواطع عند فقدان الاتصال بين طرفيها.
أي طرفيات أخرى او أجهزة أخرى متعلقة بجهاز الإنذار يتم توصيل انابيب كهرباء لها الى اللوحة الرئيسية.
أحيانا من الممكن وصل مخرجات جهاز الإنذار الى الإضاءة العامة للمنزل وعندها يمكن اضاءة واطفاء الإضاءة العامة للمنزل بالتوازي مع تنبيه اللوحة الام وهذا النظام يتطلب وجود لوحات تحكم ذكية للإضاءة في المنزل لكي نستطيع عمل هذه المصفوفة.
في حال تركيب أجهزة حماية بالأشعة تحت الحمراء يفضل الاستعانة بخبير أنظمة امنية ليضمن توزيع المرسلات والمستقبلات بشكل جيد على الاسوار الخارجية للمنزل وربطها باللوحة الام لجهاز الإنذار
من المهم عند شراء جهاز الإنذار شراءه من شركة مشهود لها بالجودة وهنالك شركات عديدة عريقة في هذا المجال وتعد شركة (Honeywell) وشركة (Bosch) من الأبرز في مجال الحماية المنزلية من حيث مقارنة الجودة مع السعر.